الخميس، 28 يناير 2010

لماذا النقاب ؟


نقاب _ إسدال _ ملحفه
أسماء لنوعيه من الزى يرتديها عدد كبير من النساء
ولا اعتراض لدى حول ما ترتديه أى امرأة ففى الأول والأخر هذة فعلا حريه شخصيه وحسب رؤيه كل امرأة ووجه نظرها فى الأحتشام


لكنى اتكلم عن النقاب كــ زى
رداء أسود معدوم الملامح قاتم وكئيب

وقفه صغيرة قبل أن يقال لى لنحترم حريه من ترتديه المنتقبات كما نحترم حريه السافرات
انا لا أتطرق إلى هذة الناحيه
بمعنى ان لا يقال لى أنظرى الى ملابس الفتيات فى الشارع والكاسيات العاريات والحجاب الذى لا يغطى شئ
سفور السافرات او تبرج المتبرجات أو أى كانت نوعيه الزى فى ما يخالف شريعه الله ليس هو محور حديثى

كلامى عن الفرق بين الأحتشام والمبالغه فى الأختفاء

أعود من تلقاء نفسى إلى جملتى (رداء أسود معدوم الملامح قاتم وكئيب)

بالنسبه للون : فهو بالفعل أسود والأسود هو لون أسود أى أشد الألوان قتامه
من حيث كأبه اللون ( مفيش أسود فرايحي إلا السواريهات) لون قاتم معتم غامق ... أسود
معدوم الملامح : أرجو أن لا يتطرق الحديث مباشرة الى أقصى الطرف الأخر وهو المقارنه باللبس الضيق والقصير والذى يشف ما تحته وما يرسم جسد المرأة
هذة ردة فعل أتوماتيكيه فى التطرف ... كلامى عن الوسط

نوعيه الملابس المحترمه المحتشمه التى لا تخدش حياء رجل أو امرأة ولا تثير الغرائز

إذاً علام يدل النقاب ؟ ... هل هو شدة تدين ؟
ما الذى يجعل امرأة ترتدى كل هذا السواد وتختفى وراء كل تلك الكميه من القماش
فى ديانات قديمه وعصور أنبياء أخرين (منزّلين كلهم برساله إللهيه ويدعون لعبادة الله والألتزام بتعاليمه) لم يوجد فيها دعاوى بإخفاء المرأة بهذا الشكل
وفى المسيحيه المتدينه حيث ألتزام اقصى التعاليم تشددا واليهوديه ترتدى الراهبات رداء طويل فضفاض وتغطى رأسها وأحيانا رقبتها حتى صدرها ... لكنها لا تسدل ستار بينها وبين الناس

فى مجتمعات معينه يرغب الرجل فى أخفاء المرأة وتلوينها بالسواد لأنه يظنها فتنه وخطيئه ورفيقه للشيطان ... لا يرغب فى أن تنافسه او تناطحه أو تثبت أنها كائن مثلها مثله فيكفَنها فى السواد ويحرم خروجها ودخولها وتعليمها وعملها بل ويبيعها ويشتريها

فإن كانت المرأة نفسها مقتنعه بزيها وملابسها هذة وترى أن تعاليم دينها تأمرها بألا يظهر منها أى جزء ... فبناء على أى شئ كان أقتناعها هذا ... ماهى الأحكام والتشريعات

خلق الله البشر تجمعات ... جماعات من البشر تختلط وتتكلم وتتعارف وتتعاون
فمن الذى حرم الأختلاط فى العمل والمدارس

ربما يكون مرحب به فى وسائل المواصلات بسبب التلاحم والتلاصق الجسدى بسبب العدد المهول من البشر لكن ليس فى كل الدنيا الناس ملتصقه والأماكن مختنقه , فما الذى يجعل التعامل والكلام وتبادل الأراء محرمه مدام لم يحرمها الله وما الضير فى رؤيه الوجوة ؟

لماذا السواد فى وجود كل تلك الألوان بتشكيلاتها وتصميماتها
سيقال الألوان والملابس الجميله للزوج وأمام محارم ... بل تلك فى خصوصيه العلاقه الزوجيه وأسرار البيوت , لقمصان النوم والغرف المغلقه
لكن الملابس واختلاف الوانها واشكالها ما كراهتها مدامت فى حدود الأحترام والستر
ما حرمتها وكراهتها

سؤال بمنتهى البرائه وتفتح الذهن لمن كان عندة أجابه منطقيه
لماذا ترتدى المرأة السواد وتتشح به ... ما هى حرمانيه ان تحادث الأخرين جميعا نساءً كانو أو رجال ... ما الحرام فى أن يرى الأنسان وجه من يخاطبه ... ما سبب أن تعتزل المرأة الدنيا فين حين خلقها الله لتتعارف عليها وترى الناس ويرونها

انا لا أحلل حرام أو أحرم حلال ... ولا حتى أحلل حلال وأحرم حرام
فهذا شأنى أرعاة والدين له رب يحميه

فقط أتسائل : لماذا تختفى المرأة وراء ستار أسود

هناك 25 تعليقًا:

غير معرف يقول...

لان السواد هو لون الحشمه ... زي غير ملون فهو غير لافت

زي السعوديه كده ... رغم ان الحداد عندهم الابيض

تحياتي

صفــــاء يقول...

حقيقي يا مروة برضه مش فاهمه باقى التساؤلات

سلمى يقول...

سيدتى اذا لم يكن لديكى اعتراض على النقاب فلماذا الهجوم الذى شعرت به وان لم يكن لا هجوم ولا اعتراض فلماذا هذا التوقيت بلذات التى اخترتيه لكى تتحدثى عنه وانت على علم بوجود الهجمات من المسئولين
نأتى لحديثك
من اخبركى انهن مقفلات ومحكم عليهن الاغلاق ومن قال انهالاتختلط فى المجتمع وتعمل انا احدثكى عن وسط انا فيه بل تتعامل وتعمل وتتحدث وتخرج
اما عن اسئلتك فسجأجاوب عليها سؤال سؤال
لماذا ترتدى المرأة السواد وتتشح به ؟
من اخبركى ان التى ترتدى الاسود انه تشدد الا يمكن ان يكون ذوق وارتياح مثلاانا شخصيا ارتديه الوان ولكن اكثر الالوان التى ارتاح فيها هو الاسود فبتالى اكثر الاوقات البس الاسود هل معنى ذلك اننى لا اتعامل مع الناس واننى متشدده وهكذ

ما هى حرمانيه ان تحادث الأخرين جميعا نساءً كانو أو رجال؟
من اخبركى انها لا تتعامل وان كانت فعلا لا تتعامل مع الرجال لكن لا يوجد امرأه منتقبه لا تتعامل مع النساء
هى لا تريد الاختلاط بهم هى ترى الالتزام بوجهه نظرها فما الضير الذى يقع عليكى او على غيرك من عدم محادثتها للرجال
فكل شخص هو حر فى طريقه حياته ورؤيته فى الالتزام وتطبيقه فلا يجب ان نقول هذا تشدد وان الاسلام لم يقل هذا وان وان
ماالحرام فى أن يرى الأنسان وجه من يخاطبه؟
هل عدم رؤيه وجه من تكلميه يسبب لكى او لغيرك مشكله ايضا هى حره فى اختيار حياتها

ما سبب أن تعتزل المرأة الدنيا فين حين خلقها الله لتتعارف عليها وترى الناس ويرونها
مره اخرى انتى مخطئه (انا منتقبه واعيش فى وسط المنتقبات واقول لكى لا يوجد من تعتزل المجتمع انما هى فكره اتخذت عن المنتقبات المجتمع صنعها والعالم قال صدق الله العظيم)

سؤالى اليكى

هل انت فى حياتك كلها عندما تقابلين اشخصا هكذا ايقع عليكى الضرر؟
وهل وجودهن يسوء الى الالتزام والى المسلمات؟
حبيبتى لا تشاركى فى الحمله المقامه ضد النقاب فمن يهاجمه هم اعداء للدين
ويريدون نشر الرزيله
وانا متأكده انكى لستى منهم

سلوى يقول...

مالك ومال الملحفه يا صفاء

شوفى انت بتتساءلي وبناء عليه يبقى مش بتهاجمى ولا تستنكري ولا حاجه من دى

هقولك زي مانت قلت
دى حريه .. وكل واحد حر
ثانيا
بحترم دايما راي الشعراوى عندما قال
النقاب لا مفروض ولا مرفوض
واحده لابسه عادى وحتشم ومش لابسه نقاب (تمام )
واحده لابسه نقاب زياده في التدين (تمام برضو وده شأنها وقناعتها )

أسألتك كلها ممكن يتجاوب عليها بسؤال واحد
هل اي واحده منتقبه انتقبت غصب عنها او انتقبت وهى مش راضيه عن النقاب

انا بشوف من خلال تعاملي ان اي واحده فيهم بتكون مرتاحه ومبسوطه
واحده صديقه عزيزة قالت لي بالضبط
انها تشعر وهى تمشي وكأنها ملكه
وسعيده جدا به
نرجع للأسألتك


لماذا ترتدى المرأة السواد وتتشح به ؟

سؤال وجيه سألته لواحده منتقبه قلت لها ليه مفيش ملحفه الوان (اوان وقورة حتى ) قالت عشان الالوان بتلفت الانظار (لم اقتنع لأن الاسود وسط الالوان هو ايضا ملفت وطالما ان الملحفه او الاسدال واسع فلما اللون الاسود فقط ؟)
لكن عجبنى رأي سلمى .. هى بترتاح للأسود وكتير كده .. وماتنسيش حاجه
ان المنتقبه الوقت بتلبس كل الالوان
يعنى نقاب على اي عبايا ومش لازم ملحفه ولا اسدال

ما هى حرمانيه ان تحادث الأخرين جميعا نساءً كانو أو رجال؟
يا بنتى بيتكلموا عادى وبيشتغلوا ومش منعزلين

ماالحرام فى أن يرى الأنسان وجه من يخاطب؟
انت رايحه تشتري حاجه من واحده منتقبه
ايه الضرر اللي وقع عليكى؟
واحخده عايزة تحجب وجهها
طالما مش بتضر حد يبقى خلاص

بقولك صحيح
ممكن حد يلبس ملحفه ولون اسود بدافع الزهد :)

صفــــاء يقول...

سلمى
*****
عزيزتى ... إن كنتى شعرتى بهجوم فأنت حتماً مخطئه
كلامى لا يحمل صيغه هجوم او تسفيه أو اهانه وأعتقد أن دة واضح جدا
أختيار التوقيت ... أعتقد من حق اى شخص يكتب فى أى وقت ونحن لسنا فى حاله حرب حتى يكون هناك سوء اختيار يؤدى إلى خسارة المعركه ... هجوم المسؤلين لا دخل لى به فانت تعلمين أنى لا مسؤله ولا لى قدرة على اتخاذ أى قرار ورأيي دة مش مهم عند حد للدرجه اللى تخلى اختيارى للتوقيت شئ خطير ولا كلامى ملزم ... من الأخر رأيي وكلامى يخصنى وبعض اصدقائى ممن يدخلون عندى وتساؤلاتى لا ضير فيها وفى النهايه لن أخرج مثلا بتوصيات تطالب بأعدام المنتقبات
من أخبرك ان التى ترتدى الأسود انها تتشدد الا يمكن يكون ذوق
إذا هل أرتداء جميع المنتقبات للون الأسود هو ذوقهم الشخصى وحبهم الشديد للون
عزيزتى الفاضله انا ايضاً أرتدى الأسود وأعشقه فى الألوان ... لكنى أرتدي ألوان أخرى

من أخبرنى انها لا تتعامل مع الرجال ثم تقولى وإن كانت لا تتعامل مع الرجال فلا يوجد منتقبه لا تتعامل مع النساء فى حين أنى لم أقطع يقينا بانعدام التعامل لكنى تعرضت لكثر من موقف حيث رفضت منتقبات السلام على مجرد السلام لأنى حسب رأيها غير ملتزمه مع ان لبسى محترم جدا والله

ثم تقولى ما الضير الذى يقع علىّ فى عدم محادثتها للرجال .. من قال أنى أصابنى أى ضرر فى عدم تعاملها ؟
وهل يجب أن يكون سؤالى نتيجه ضرر ؟
وجهه نظرها فى الألتزام هو عدم محادثه الرجال ... هل يمكنك أن تخبرينى بأسانيد وحجج هذا الرأى وحكم الشرع فى ان هذا هو الألتزام .. عسى ان تكونى على صواب وأقتنع برأيك وأرى خطئ فى حديثى وكلامى مع الأخرين .. اما لو كان مجرد رأيها الشخصى فهى قد عبرت عنه بعدم الكلام كما اعبر انا عنه الأن

لم أتحدث عن الانعزال كحاله مرضيه ولكن قصدت فعلا حاله من الأبتعاد
أما رؤيتى لوجه من يحادثنى فهو حقى فعلا .. ان أرى ملامحه وانفعالاته
هى حرة فى أخفاء وجهها وأنا حرة فى أرتياحى لرؤيه وجه محدثّى
سيدتى الكريمه لم أتحدث أبداً للمرة الأخيرة عن ضرر واقع علىّ او على غيرى ولم أقل أن بهن ما يسوء ولكنه رأيى ويحق لى قوله ويحق لك عدم قبوله
ومع شكرى لنصيحتك إلا انك تتهميننى بالأشتراك فى حمله وتحتكرى الدين فإن لم أكن معك فأنا ضد الدين
لكنى عزيزتى لا ضد الدين ولا أريد بالتأكيد نشر الرزيله ومع شكرى لك للمرة الثانيه على رأيك المشرف أنى لست منهم
إلا اننى على رأيي وفى أنتظار اجابه على تساؤلاتى

سلوى يقول...

صفاء افصلي بين التشدد
زي ما بتقولي ان في منتقبات لا يردوا عليكي السلام مع ان لبسك محتشم
دى اقليه ومتشدده ومش من الاسلام

الاسلام مافيهوش كده
دانت بتسلمى على اهل الديانات الاخرى
والمفترض انك تعامليهم كويس
ما بالك بمعامله مسلم زيك

قال صلى الله عليه وسلم: «ألا أخبركم بالمؤمن؟ من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب»
قال من امنه الناس
من سلم الناس
النااااااااس عامه

صفــــاء يقول...

سلوى
*****
صديقتى الجميله ... لم أقل أنها اختارته أو أجبرت عليه
كلامى كان واضح فى أنه هناك مجتمعات تفرض على النساء هذا الأمر وتخفيها كانها عورة
مجتمعات عربيه تحديداً وهى مفرطه فى البداوة
تساؤلى هو ما حكم الشرع ولماذا الأختفاء والأختباء عن العيون
هى مرتاحه ومبسوطه كدة يا ستى الف مبروك لها راحتها وهناء بالها
إن كان الأسود هو أقل الألوان لفتاً للانتباه فدة كلام مش صحيح .. الأسود من اكثر الألوان لفتاً للأنتباه بحكم لونه
هرجع يا سلوى واقول من قال انه وقع عليا ضرر ما
أنا أتكلم عن حقى فى رؤيه وجه من يحادثنى
لم اطلب كفر ولم أطلب حرام ولا أطلب باطل
طلبت ما خلقه الله فى ان أرى خلقته
أرى وجه محادثتى او مخاطبتى هل تكلمنى بود هل تسخر منى هل ترمقنى بكراهيه هل هل هل
ملامح الوجه ونبرات الصوت
وسائل التخاطب الوحيدة بين الناس ووسائل تواصلهم هى الصوت وتعبيرات الوجه
هى حرة فى أختبائها واختفائها
وانا حرة فى التعبير عن رأيي
أم انه يحق لها أن تفعل كل ما تريد وتختفى كيف ما تشاء ولا يحق لى حتى أن أتسائل ؟

ممكن حد يلبس ملحفه ولونها أسود بدافع الزهد يا سلوى

سلوى يقول...

حكم الشرع زي ما قال الشعراوى
لا مفروض ولا مرفوض

وايوة في مجتمعات بتفرضه على النساء
وفي رجال بتخليه شرط للزواج من اي امرأه

وفي بنات على فكرة بتشترط الدقن

وايوة من حقك تشوفي تعبيرات وشها
بس ده يتوقف على مدى علاقتك بهذه المنتقبه
يعنى انت قلعده معاها في حوار
ولا تعامل ع السريع كده

وفي كل الاحوال انت من حقك تشوفى وشها لأنك مش راجل يعنى

ومن حقك تكتبي طبعا وتقولي رأيك
امال احنا عاملين المدونات ليه :)

بحر الالوان يقول...

بما ان الاسئلة كالبشر ....لكل منا اتجاهه .
فحينما يكون السؤال لمــــــاذا ؟
يكون السؤال المعبر عن الاتجاه الاخر ولم لااااا ؟

فليست كل الاسئلة ضرورية .... ولا كل الاجابات مقنعة ......فالبشر ليسوا كابرة البوصلة ... تبحث دائما عن اتجاه واحد ..... فلكل منا رؤيته ومنطقه الخاص .

تحياتي لك

صفــــاء يقول...

صديقى العزيز
فى هذة الحاله لنغلق مدوناتنا ونقص ألسنتنا ونلغى عقولنا ونطوى صحفنا
فلا داعى لنعرف ونتسائل
وكيفينا الأخذ بالمسلمات ولا داعى للنقاش فسيؤدى لماذا وفى مقابلها لم لا .... هى ليست بمعركه
لكنها تساؤلات شكرا لمن يجب عليها او يكتفى بمناقشتها أو حتى يعترض

بحر الالوان يقول...

فى هذة الحاله لنغلق مدوناتنا ونقص ألسنتنا ونلغى عقولنا ونطوى صحفنا
فلا داعى لنعرف ونتسائل
وكيفينا الأخذ بالمسلمات ولا داعى للنقاش فسيؤدى لماذا وفى مقابلها لم لا

-------------------------
هههههههههههههه....... انت ليه خدتي التعليق من منطلق اني علي ابو شادي ..... كل ما كنت اقصده .... ان التساؤل احيانا ينبع من رحم الرفض ... لا من منطق محاولة الفهم .... هنا تحدث الجدلية ...... ما بين لم ... ولم لاااااا ....وما بين مؤيد ومعارض ...... وينتهي النقاش ما بين مؤيد ومعارض

فانا لم اطالب بغلق المدونات ولا قص الالسنة او غلق باب النقاش ..... بل علي العكس ادعو ان نجد مساحة ارحب للنقاش ...... تخرج من محددات ...كلا التساؤلين .

ولك ان تتابعي التعليقات لديك .... ستجدينها دائرة ما بين كلا المحددين ....ولكن اذا كان الهدف هو النقاش ...... فلا تلوميني علي ممارسة هذا الحق....وارجو ان يسفر عما هو مثمر .... والا تكون مجمل التعليقات سلبية كتعليقي السابق .

عموما تصبحي علي خير ..... ومبروك لمصر

r يقول...

������ ����� � ����
�� ���� � ��� ������� �� ����� ���� ���� ���� ����� �� ����� ��� ���� ���� ��� ����� ������ ��� ��� ������� ���� ������ ����� ��� ���� �� � ����

������ � �� ����� ����� ��� ����� ���� ��� ��� ���� ��� �� ���� ����� ���� ���� ��� ��� �� ���� ������ �� ��� ����� ����� ��� ����� ���� ���� �����
��� ���� ����� ����� � ����� ��� �� �� ������ ���

���� ������ ����� ���� ����� ���� ���� � ����� ����� � ���� ����� ������ ���� ��� ����� ���� ������ ��� ��� ������
��� �� ���� ���� ���� �� ��� ������ ���� �� �� ��� ����� ���� ��� �� ���ǿ �� ���� ����� ���

�� � ��� ��� �� ����� � ����
��� ��� � ������ ������ ������
� �� ���� �� ���� ��� �� �� ����
��� ��� ��� ��� �� ���� �����
� ��� �������

�� �� ����� ������ �������� ���� ��� ����� ��� ��� ������ ��� ��� ����� ������ �� ��� ��� ���� ��� ������
� ����

���� ����� ���� �����
������ � �� ��

صفــــاء يقول...

بحر الألوان
************
عزيزى اعتقد انك تعرفنى من تبادلنا للأراء منذ وقت طويل
ولا يوجد فى كلامى صيغه رفض
لم أقل مثلا لم يعيشون بينا ومن أرادت ان تنعزل فلتعتزل الدنيا ولم اتوجه بنوعيه الأهانات المعروف توجيهها إلى المنتقبات
يا صديقى بين العقول المتفتحه والمتقبله للأخر لا يوجد أى نقاش ينتهى بمع او ضد ولا يوجد تسأول يخفى الرفض
قطعاً لا ألومك على النقاش وأبداً لم أفعل على كثرة نقاشاتنا
ولم أجزم ايضاً أنك ضدى او تعارضنى
رغم أنه حقك ولا مانع من ممارسته
ولم أصادر حقك فى النقاش
تعليقاتك ليست سلبيه وانت تعرف ومتأكد من أننى احترم بشدة مناقشاتنا معاً
الف الف مبروك لكل شعب مصر
وكان ماتش راااااائع

---------------------
بسنت
*****
((:

غير معرف يقول...

يقال ان الوجه به من الفتنه الكثير :)

ده الحلوين طبعا :))

تحياتي

راجل أديم يقول...

تحية واحترام
أليس النقاب كيافطة سوداء تقول: أيها الرجال بالداخل ما يثير غرائزكم
رأيى أنه امتناع عن الحياة
وبصم بالعشرة على الدونية
هل هناك أكثر دونية من أن تعتقد البنت أنها ليست سوى جسد وأن هذا الجسد بوظيفة وحيدة فى الحياةهى إثارة السيد الرجل؟
أنا رجل ولوارتضيت امرأة مسحوقة الوجود فإن هذا يعنى اعتراف بضعفى وقلة حيلتى
أحترم اختلاف الرأى لكنى أتعجب من دفاع إمرأة عن شطب وجودها فى الحياة

خواطر شابة يقول...

اعتقد انك بتساؤلاتك هذه تضعين يديك في عش الدبابير فالنقاب فيه اختلاف كبير بين من يراه فرضا ومن يراه فضلا ومن يرفضه بالمجمل وكل طرف يرى انه محتكر الحقيقة وصاحب الرأي الصواب وبالتالي ستجدين غالبية التعليقات ستصب في اتجاه من الثلاثة هذا ان لم تتعرضي لهجوم بدعوى انك تهاجمين النقاب والمنقبات
دمت بكل ود عزيزتي

صفــــاء يقول...

فتاة من الصعيد
****************
به فتنه أم عورة ؟
إن كان فتنه فالحياة مليئه بالفتن لا ينفع تغطيتها
أما لو كان عورة فلم خلقه الله فى الرأس ؟
لما لم يخفه مع باقى العورات ؟

صفــــاء يقول...

أنتخ
*******
اهلا بحضرتك ... هل معنى كلامك أن كل من ترتدى النقاب تظن أنها مثيرة جنسيه ويجب أن تخبئ ما يسبب الفتن ؟
وهل كل المنتبقات ممتنعات عن الحياة ؟ أنهن متعلمات وأرقى درجات العلم بل ويحاربن لدخول الأمتحانات . فلما يسدلن ستائر بينهن وبين باقى البشر إن كن يردن الأنخراط فى مجالات الحياة المختلفه
أختلاف الرأى حق مشروع للجميع

صفــــاء يقول...

خواطر شابه
************
الصديقه العزيزة ... عش دبابير !! هو انا يعنى أنكرت وجود الله ؟
دة مجرد زى ودخيل أصلاً علينا وتعبت فى أن أجد له سند فى أى من الأديان المختلفه أو حضارات سابقه وكلها حتى التاريخيه منها تكلمت عن أشياء كثيرة لكنها لم تتحدث صراحه عن ان هذا زى شرعى بحكم أللهى من أرتدته نفذت صحيح الدين ومن اعترضت عليه كفرت بحكم الله ... حقيقى والله لا أحتكر أى أراء ولا أصدر احكام مسبقه ولا أقطع بسلامه رأيي فقط أتناقش بمنتهى الصدق والعقليه المتفتحه لأى رأى وفى النهايه الكل لهم أحترامهم مهما كان الأختيار

Hesham يقول...

شوفى ياصفاء انا طبعا متوقع هجوم شرس عليكى من كل الناس حتى قبل ان اقرأ البتعليقات ولكن للأسف نحن فى زمن التجنى على الأخرين زمن الصوت العالى دون فهم او وعى او ادرارك زمن اللمعقول زمن الوثنيه وانا اقصد الوثنيه ليس عبادة غير الله عز وجل ولكن الوثنية المتعصبه دون تفكير
عموما انا معك ليس لانى لااحب النقلاب فهو كما قلتى حرية شخصية ولكن لايجب ربطه انه التدين وللأسف اختلطت الأمور فى زماننا هذا وقد قال الله تعالى
وادعو الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة بس مين يفهم
تحياتى

صفــــاء يقول...

هشام
*****
هو زى ما حضرتك بتقول كدة بالظبط
مجرد نقاش عن شئ ما
وليس شئ من صميم الدين
بل هو زى ويحق للجميع السؤال حوله
وهل أصبح مجرد الحديث عن ملبس ما هو خروج عن شرع الله

سعيدة بالزيارة والتعليق الكثر من رائع

هي وظروفها يقول...

اسمحيلي اوضحلك وجهه نظري البسيطه

طالما حدد قرر انه يلبس النقاب فانا شايف انه لازم يكون زي ما الشرع بيقول

زي فضفاض لا يصف ولا يشف ولا يكون لباس زينه في حد زاته ولا لباس شهره

جميل ان حد يتبع الشرع

وطبعا من اجمل حريات ديننا ان العلماء اختلفو في كون النقاب فرض ام فضل ببساطه كده

من غير مقولك كلام مكلكع الوسط جميل ومناسب لكل الناس ومن اراد القول المتششدد فاهلا به ولا لايجبر الأخرين بفعله



ملحوظه علي البوست اللي فات

يا جماعه المدون راح ولا جه في كل عيوب البشر مش معني اني او غيري عندي مدونه ان انا ملاك لالاسف احنا اللي خيالنا بيسرح في مثاليه غريبه احنا اللي بنصنعها ونميها ان المدون ده نازل ببراشوت من السما

لألأ مش كده الموضوع خالص

الي مش عايز يتعب نفسه

قبل ما يعامل مدون مبرمج دكتور سباك حتي

يكون من اساسيات معرفته بيه انه انسان جواه الخير والشر

الطمع والعطاء الحب والكره

غير كده يبقي احنا بننشد المثاليه في مكان غير خالص

وعلي راي ابرهيم ناجي

أي روحانيه تبعث من طين وماء
ضل في الأرض من ينشد ابناء السماء

دمت بكل خير وود

وليد الدوغري

صفــــاء يقول...

هى وظروفها
************
كلام حضرتك جميل جدا
وانا حقيقى لم أهاجمه او اهين من ترتديه
فقط أبدى تساؤل وتحفظ على وضع مفيش له بالفعل سند دينى قوى

الكلام مظبوط ومتزن ومتوازن وجميل
وانا سعيدة جدا بالزيارة

mostafa rayan يقول...

بالطبع انا مع النقاب من جانب الحريه الشخصيه ( انه من حقك تلبسي اللي انت عايزاها طالما مقتنعه بيه )
لكن في نفس الوقت انا ضد او لااحب اللود الاسود اري انه من الممكن ان يكن هناك نقاب يتصف بالصفات الشرعيه دون اللون الاسود
اما لماذا يختار المنقبات اللون الاسود انا اري لانهم يرون انه غير لافت للنظر
وف كل الاحوال يجب ان نحترم رأيهم في حياتهم وهن ايضا يجب ان يعرفن ان النقاب يفرض عليهم سلوك معين ويجب ان يلتزمن به ( ماينفعش اتنقب وافضل اضحك مع زملائي في الجامعه وصوتى جايب اخر الجامعه) او ما نراه من امثله للاسف تسيئ للنقاب
هدانا الله جميعا لكل خير
- بس سيبك انت من كل ده انت ياعم مجمد قلبك قوى في البوست ده وداخل عش الدبابير برجلك
ربنا يكرمك يا صديقتى العزيزة ويقدرلك كل الخير

استراحة محمد يقول...

لم اقتنع بما يدعى نقاب ولن اقتنع ما حييت